کد مطلب:352944 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:254

الصحابة تجاه أوامر الرسول فی حیاته
ولنبدأ بالأوامر التی أمر بها صلی الله علیه وآله وسلم فی حیاته والتی قوبلت

بالتمرد والعصیان من قبل هؤلاء الصحابة. وسوف لن نتحدث إلا بما أخرجه البخاری فی صحیحه روما للاختصار وضاربا علی بقیة صحاح أهل السنة صفحا وإلا فإن فیهم أضعاف الأضعاف وبعبارات أكثر وضوحا، وأكثر تحدیا. أخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الثالث فی باب الشروط فی الجهاد والمصالحة مع أهل الحروب من كتاب الشروط. وبعد ما أورد البخاری قصة صلح الحدیبیة ومعارضة عمر بن الخطاب لما وافق علیه رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، وشكه فیه حتی قال له صراحة: ألست نبی الله حقا؟ إلی آخر القضیة. قال البخاری: فلما فرغ من قضیة الكتاب قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لأصحابه قوموا فانحروا ثم أحلقوا. قال: فوالله ما قام منهم رجل حتی قال ذلك ثلاث مرات فلم یقم منهم أحد فدخل علی أم سلمة فذكر لها ما لقی من الناس.



[ صفحه 142]



(صحیح البخاری: 3 / 182). - ألا تعجب أیها القارئ من تمرد الصحابة وعصیانهم تجاه أمر النبی صلی الله علیه وآله وسلم ورغم تكرار الأمر ثلاث مرات فلم یستجب له منهم أحد؟؟ ولا بد هنا من ذكر محاورة دارت بینی وبین بعض العلماء فی تونس بعد صدور كتابی ثم اهتدیت وأنهم قرأوا فیه تعلیقی علی صلح الحدیبیة، فعلقوا بدورهم علی هذه الفقرة بقولهم: إذا كان الصحابة قد عصوا أمر النبی صلی الله علیه وآله وسلم بالنحر والحلق فلم یمتثل لأمره أحد فإن علیا بن أبی طالب كان معهم ولم یمتثل هو الآخر لأمر الرسول صلی الله علیه وآله وسلم. وأجبتهم بما یلی: أولا: لم یكن علی بن أبی طالب معدودا من الصحابة، فهو أخ رسول الله وابن عمه وزوج ابنته وأبو ولده، وقد كان علی مع رسول الله فی جانب وبقیة الناس فی جانب، فإذا قال الراوی فی صحیح البخاری بأن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أمر أصحابه بالنحر والحلق، فإن أبا حسن سلام الله علیه لم یكن معدودا ضمنهم، فهو بمنزلة هارون من موسی، ألا ترون أن الصلاة علی محمد لا تكون كاملة إلا إذا أضیف إلیها الصلاة علی آله، وعلی هو سید آل محمد بدون منازع فأبو بكر وعمر وعثمان وكل الصحابة لا تصح صلاتهم إلا إذا كان فیها ذكر علی بن أبی طالب مع محمد بن عبد الله. ثانیا: - إن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم كان دائما یشرك علیا أخاه فی هدیه كما وقع ذلك فی حجة الوداع عندما قدم علی من الیمن وسأله رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: بماذا أهللت یا علی؟ فقال: بما أهل رسول الله. فأشركه النبی فی هدیه، وقد ذكر هذه القضیة كل المحدثین والمؤرخین، فلا بد أن یكون شریكه یوم الحدیبیة أیضا.



[ صفحه 143]



ثالثا: إن علیا بن أبی طالب هو الذی كتب الصلح یوم الحدیبیة بإملاء رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، ولم یعترض علیه فی شئ طیلة حیاته، لا بمناسبة الحدیبیة ولا فی غیرها، ولم یسجل التاریخ بأنه علیه السلام تأخر عن أمر الرسول صلی الله علیه وآله وسلم أو عصاه مرة واحدة - حاشاه - ولا فر مرة من الزحف وترك أخاه وابن عمه بین الأعداء، بل كان دائما یفدیه بنفسه. والخلاصة أن علیا بن أبی طالب هو كنفس النبی صلی الله علیه وآله وسلم ولذلك كان النبی صلی الله علیه وآله وسلم یقول: لا یحل لأحد أن یجنب فی المسجد إلا أنا وعلی [1] .

وأقتنع أغلب المحاورین بما أوردته واعترفوا بأن علیا بن أبی طالب ما خالف فی حیاته أمر رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الثامن فی الباب كراهیة الخلاف من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة. عن عبد الله بن عباس قال: لما احتضر النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال وفی البیت رجال فیهم عمر بن الخطاب، قال: هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده، فقال عمر: إن النبی صلی الله علیه وآله وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله واختلف أهل البیت واختصموا فمنهم من یقول قربوا یكتب لكم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم كتابا لن تضلوا بعده، ومنهم من یقول ما قال عمر، فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبی صلی الله علیه وآله وسلم، قال: قوموا عنی، فكان ابن عباس یقول: إن الرزیة كل الرزیة ما حال بین رسول الله صلی الله علیه وسلم وبین أن یكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم. (صحیح البخاری: 8 / 161 و 1 / 37 و 5 / 138).



[ صفحه 144]



- وهذا أمر آخر لرسول الله صلی الله علیه وآله یقابله الصحابة بالرفض والعصیان وبانتقاص النبی صلی الله علیه وآله وسلم. مع الملاحظة بأن عمر بن الخطاب قال بحضرة النبی صلی الله علیه وآله وسلم لما طلب منهم إحضار الكتف والدواة لیكتب لهم الكتاب الذی یمنعهم من الضلالة قال: إن رسول الله یهجر بمعنی یهذی - والعیاذ بالله -. ولكن البخاری هذب تلك العبارة وأبدلها بغلبه الوجع لأن قائلها عمر بن الخطاب. وتراه إذا أهمل اسم عمر فی الروایة قال: فقالوا هجر رسول الله وهذه أمانة البخاری فی نقل الحدیث (وسوف نعقد له بابا خاصا). وعلی كل حال فإن أكثر المحدثین والمؤرخین ذكروا بأن عمر بن الخطاب قال: إن رسول الله یهجر، وتبعه كثیر من الصحابة فقالوا مقالته بحضرة النبی صلی الله علیه وآله وسلم - ولنا أن نتصور ذلك الموقف الرهیب وتلك الأصوات المرتفعة وكثرة اللغط والاختلاف بحضرته صلی الله علیه وآله وسلم، ومهما تكن الروایة معبرة فلا تعبر فی الواقع إلا قلیلا عن المشهد الحقیقی، كما إذا قرأنا كتابا تاریخیا یحكی حیاة موسی علیه السلام فمهما یكن الكتاب معبرا فلا یبلغ تعبیر الفیلم السینمائی الذی نشاهده عیانا. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه السابع فی باب ما یجوز من الغضب والشدة لأمر الله عز وجل من كتاب الأدب. قال: احتجر رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم حجیرة مخصفة أو حصیرا فخرج رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یصلی إلیها، فتبعه رجال وجاؤوا یصلون بصلاته ثم جاؤوا لیلة فحضروا وأبطأ رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم عنهم فلم یخرج إلیهم فرفعوا أصواتهم وحصبوا الباب، فخرج إلیهم مغضبا فقال لهم: ما زال بكم صنعكم حتی ظننت أنه سیكتب



[ صفحه 145]



علیكم، فعلیكم بالصلاة فی بیوتكم فإن خیر صلاة المرء فی بیته إلا الصلاة المكتوبة. (صحیح البخاری: 7 / 99 و 2 / 252 و 4 / 168). - ومع كل الأسف فإن عمر بن الخطاب خالف أمر النبی صلی الله علیه وآله وسلم وجمع الناس علی صلاة النافلة أیام خلافته وقال فی ذلك: إنها بدعة ونعم البدعة [2] ، وتبعه علی بدعته أكثر الصحابة الذین كانوا یرون رأیه ویؤیدونه فی كل

ما یفعل ویقول، وخالفه علی بن أبی طالب وأهل البیت الذی لا یعملون إلا بأوامر سیدهم رسول الله صلی الله علیه وعلیهم ولا یبغون عنها بدلا، وإذا كانت كل بدعة ضلالة وكل ضلالة فی النار فما بالك بالتی جعلت لتخالف أحكام النبی صلی الله علیه وآله وسلم. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الخامس فی باب غزوة زید بن حارثة من كتاب المغازی. عن ابن عمر رضی الله عنهما قال: أمر رسول الله صلی الله علیه وسلم أسامة علی قوم فطعنوا فی إمارته، فقال: إن تطعنوا فی إمارته فقد طعنتم فی إمارة أبیه من قبله، وأیم الله لقد كان خلیقا للإمارة وإن كان من أحب الناس إلی وإن هذا لمن أحب الناس إلی بعده (صحیح البخاری: 5 / 84). - وهذه القصة ذكرها المؤرخون بشئ من التفصیل وكیف أنهم أغضبوا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم حتی لعن المتخلفین عن بعث أسامة وهو القائد الصغیر الذی لم یبلغ عمره سبعة عشر عاما وقد أمره النبی صلی الله علیه وآله وسلم علی جیش فیه أبو بكر وعمر وطلحة والزبیر وعبد الرحمن بن عوف وكل وجوه قریش، ولم یعین فی ذلك الجیش علی بن أبی طالب ولا أحدا من الصحابة الذین كانوا یتشیعون له.



[ صفحه 146]



ولكن البخاری دائما یقتصر الحوادث ویبتر الأحادیث حفاظا علی كرامة السلف الصالح من الصحابة، ومع ذلك ففی ما أخرجه كفایة لمن أرد الوصول إلی الحق. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الثانی فی باب التنكیل لمن أكثر الوصال من كتاب الصوم. عن أبی هریرة قال: نعی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم عن الوصال فی الصوم، فقال له رجل من المسلمین: إنك تواصل یا رسول الله! قال: وأیكم مثلی؟ إنی أبیت یطعمنی ربی ویسقین، فلما أبوا أن ینتهوا عن الوصال واصل بهم یوما ثم یوما ثم رأوا الهلال، فقال: لو تأخر لزدتكم كتنكیل لهم حین أبوا أن ینتهوا. (صحیح البخاری: 2 / 243). - مرحی لهؤلاء الصحابة الذین ینهاهم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم عن الشئ فلا ینتهوا ویكرر لهم نهیه فلا یسمعوا، أفلم یقرأوا قول الله تعالی: وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شدید العقاب [الحشر: 7]. ورغم تهدید الله سبحانه لمن خالف رسوله صلی الله علیه وآله وسلم بالعقاب الشدید فإن بعض الصحابة لا یقیمون لتهدیده ووعیده وزنا. وإذا كان حالهم علی هذا الوصف فلا شك فی نفاقهم ولو تظاهروا بكثرة الصلاة والصیام والتشدد فی الدین إلی درجة أنهم یحرموا نكاح نسائهم لئلا یروحوا ومذاكیرهم تقطر منیا. ویتنزهون عما یفعله رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم كما تقدم فی الأبحاث السابقة. وأخرج البخاری فی صحیحه من جزئه الخامس فی باب بعث النبی صلی الله علیه وآله وسلم خالد بن الولید إلی بنی جذیمة من كتاب المغازی: عن الزهری عن سالم عن أبیه قال: بعث النبی صلی الله علیه وآله وسلم



[ صفحه 147]



خالد بن الولید إلی بنی جذیمة فدعاهم إلی الإسلام، فلم یحسنوا أن یقولوا أسلمنا فجعلوا یقولون صبأنا صبأنا، فجعل خالد یقتل منهم ویأسر، ودفع إلی كل رجل منا أسره، حتی إذا كان یوم أمر خالد أن یقتل كل رجل منا أسیره، فقلت والله لا أقتل أسیری، ولا یقتل رجل من أصحابی أسیره حتی قدمنا علی النبی صلی الله علیه وآله وسلم، فذكرناه له، فرفع النبی صلی الله علیه وآله وسلم یده فقال: اللهم إنی أبرأ إلیك مما صنع خالد مرتین. (صحیح البخاری: 5 / 107 و 8 / 118). - ذكر المؤرخون هذه الحادثة بشئ من التفصیل وكیف ارتكب خالد بن الولید هذه المعصیة الشنیعة هو وبعض الصحابة الذین أطاعوه ولم یمتثلوا أوامر النبی صلی الله علیه وآله وسلم فی تحریم قتل من أسلم، إنها من أكبر المعاصی التی أراقت دماء بریئة، ولأن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أمره بدعوتهم للإسلام ولم یأمره بقتالهم. ولكن خالد بن الولید تغلبت علیه دعوی الجاهلیة وأخذته الحمیة الشیطانیة لأن بنی جذیمة قتلوا عمه الفاكه بن المغیرة أیام الجاهلیة، فغدر بهم وقال لهم ضعوا أسلحتكم فإن الناس قد أسلموا ثم أمر بهم فكتفوا وقتل منهم خلقا كثیرا. ولما علم بعض الصحابة المخلصین نوایا خالد، هربوا من الجیش والتحقوا بالنبی صلی الله علیه وآله وسلم وأعادوا علیه الخبر، فتبرأ رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من فعله وأرسل علیا بن أبی طالب فودی لهم الدماء والأموال. ولمعرفة هذه القضیة بشئ من التفصیل، لا بأس بقراءة ما كتبه عباس محمود العقاب فی كتابه عبقریة خالد إذ قال العقاد بالحرف فی صفحه 57 و 58 ما یلی: فبعد فتح مكة توجهت عنایته علیه السلام إلی تطهیر البوادی المحیطة بها من عبادة الأصنام، فأرسل السرایا إلی قبائلها لدعوتها والاستیثاق من



[ صفحه 148]



نیاتها، ومنها سریة خالد إلی بنی جذیمة فی نحو ثلاثمائة وخمسین من المهاجرین والأنصار وبنی سلیم - أرسلها دعاة ولم یأمرهم بقتال - وكان بنو جذیمة شرحی فی الجاهلیة یسمون لعقة الدم ومن قتلاهم الفاكه بن المغیرة وأخوه عما خالد بن الولید ووالد عبد الرحمن بن عوف، ومالك بن الشرید وإخوته الثلاثة من بنی سلیم فی موطن واحد، وغیر هؤلاء من قبائل شتی. فلما أقبل علیهم خالد وعلموا أن بنی سلیم معه لبسوا السلاح وركبوا للحرب وأبوا النزول، فسألهم خالد: أمسلمون أنتم؟ فقیل إن بعضهم أجابه بنعم، وبعضهم أجابه: صبأنا صبأنا! أی تركنا عبادة الأصنام، ثم سألهم: فما بال السلاح علیكم؟ قالوا: إن بیننا وبین قوم من العرب عداوة فخفنا أن تكونوا هم فأخذنا السلاح! فناداهم: ضعوا السلاح فإن الناس قد أسلموا. فصاح بهم رجل منهم یقال له جحدم، ویلكم یا بنی جذیمة إنه خالد والله ما بعد وضع السلاح إلا الأسار وما بعد الأسار إلا ضرب الأعناق، والله لا أضع سلاحی أبدا. فما زالوا به حتی نزع سلاحه فیمن نزع وتفرق الآخرون. فأمر خالد بهم فكتفوا وعرضهم علی السیف، فأطاعه فی قتلهم بنو سلیم ومن معه من الأعراب، وأنكر علیه الأنصار والمهاجرون أن یقتل أحدا غیر مأمور من النبی علیه السلام بالقتال، ثم انتهی الخبر إلی النبی فرفع یدیه إلی السماء وقال ثلاثا: اللهم إنی أبرأ إلیك مما صنع خالد بن الولید وبعث بعلی بن أبی طالب إلی بنی جذیمة فودی دماءهم وما أصیب من أموالهم وقد عم النكیر علی الحادث بین أجلاء الصحابة، من حضر منهم السریة ومن لم یحضرها، واشتد عبد الرحمن بن عوف حتی رمی خالدا بقتل القوم عمدا لیدرك ثار عمیه انتهی كلام العقاد. - نعم هذا ما ذكره العقاد الحرف فی كتابه عبقریة خالد والعقاد



[ صفحه 149]



كغیره من مفكری أهل السنة، بعد ما یورد القصة بكاملها یلتمس أعذارا باردة ملفقة لخالد بن الولید لا تقوم علی دلیل ولا یقبلها عقل سلیم - ولیس للعقاد عذر سوی أنه یكتب عبقریة خالد. فكل ما جاء به من أعذار لخالد فهی واهیة كبیت العنكبوت والذی یقرأها یشعر بسخافة الدفاع ووهنه. فكیف وقد شهد هو بنفسه فی كلامه بأن النبی صلی الله علیه وآله وسلم أرسلهم دعاة ولم یأمرهم بقتال - وأعترف بأن بنی جذیمة نزعوا سلاحهم بعد ما لبسوه عندما خدعهم خالد بقوله لأصحابه: ضعوا السلاح فإن الناس قد أسلموا واعترف أیضا بأن جحدم الذی رفض نزع السلاح وحذر قومه بأن خالدا سیغدر بهم بقوله: ویلكم یا بنی جذیمة إنه خالد، والله ما بعد وضع السلاح إلا الأسار وما بعد الأسار إلا ضرب الأعناق، والله لا أضع سلاحی أبدا. وقال العقاد بأن بنی جذیمة ما زالوا به حتی نزع سلاحه، وهذا ما یدل علی إسلام القوم وحسن نیتهم. فإذا كان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أرسلهم دعاة ولم یأمرهم بقتال كما شهدت یا عقاد فما هو عذر خالد لمخالفة أوامر النبی صلی الله علیه وآله وسلم؟ هذه عقدة لا أحسبك تحلها یا عقاد. وإذا كان القوم قد نزعوا السلاح وأعلنوا إسلامهم وغلبوا صاحبهم الذی أقسم أن لا یضع سلاحه حتی أقنعوه كما اعترفت به یا عقاد فما هو عذر خالد للغدر بهم وقتلهم صبرا وهم عزل من السلاح؟ وقد قلت بأن خالد أمر بهم فكتفوا وعرضهم علی السیف. وهذه عقدة أخری ما أظنك قادرا علی حلها یا عقاد. وهل الإسلام أمر المسلمین بقتل من لم یقاتلهم؟ علی فرض أنهم لم یعلنوا إسلامهم. كلا فهذه حجة المستشرقین أعداء الإسلام والتی یروجونها الیوم. ثم اعترفت مرة أخری بأن النبی صلی الله علیه وآله وسلم لم یأمره بقتال القوم، إذ قلت بأن المهاجرین والأنصار أنكروا علی خالد أن یقتل أحدا غیر مأمور من النبی



[ صفحه 150]



علیه السلام بالقتال، فما هو عذرك یا عقاد فی التماس العذر لخالد؟ ویكفینا ردا علی العقاد، أنه أبطل أعذاره بنفسه وناقضها بأكلمها حین اعترف بقوله: وقد عم النكیر علی الحادث بین أجلاء الصحابة، من حضر منهم السریة ومن لم یحضرها - فإذا كان أجلاء الصحابة شددوا النكیر علی خالد حتی هربوا من جیشه واشتكوه للنبی صلی الله علیه وآله وسلم وإذا كان عبد الرحمن بن عوف قد اتهم خالدا بقتل القوم عمدا لیدرك ثأر عمیه - كما شهد بذلك العقاد -. وإذا كان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قد رفع یدیه إلی السماء وقال ثلاث مرات: اللهم إنی أبرأ إلیك مما صنع خالد بن الولید. وإذا كان النبی بعث بعلی ومعه أموال فودی لبنی جذیمة دماءهم وما أصیب من أموالهم حتی استرضاهم - كما شهد العقاد - هذا یدل علی أن القوم أسلموا ولكن خالد ظلمهم واعتدی علیهم فهل من سائل یسأل العقاد الذی یحاول جهده تبریر خالد إن كان هو أعلم من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم الذی تبرأ إلی الله ثلاث من فعله؟ أو من أجلاء الصحابة الذین أنكروا علیه؟ أو من الصحابة الذین حضروا الواقعة وهربوا من السریة لهول ما رأوه من صنیعه المنكر؟ أو من عبد الرحمن بن عوف الذی كان معه فی السریة وهو لا شك أعرف بخالد من العقاد، والذی اتهمه بقتل القول عمدا لیدرك ثأر عمیه؟ قاتل الله التعصب الأعمی والحمیة الجاهلیة التی تقلب الحقائق، ومهما اختصر البخاری القضیة فی أربعة سطور، فإن فیما أورده كفایة لإدانة خالد وبقیة الصحابة الذی أطاعوه فی قتل المسلمین الأبریاء والذین ذكرهم العقاد بقوله: فأطاعه فی قتلهم بنو سلیم ومن معه من الأعراب، ولكن البخاری لا یستثنی من الصحابة الذین أطاعوه إلا اثنین أو ثلاثة هربوا من الجیش ورجعوا للنبی یشتكون خالد فلا یمكن لك أن تقنعنا یا عقاد بأن



[ صفحه 151]



المهاجرین والأنصار وعددهم ثلاثمائة وخمسون كما صرحت أنت بذلك لم یطیعوا خالد فی قتل القوم وهربوا كلهم من الجیش فهذا لا یصدقه أحد من الباحثین. ولكنها محاولة منك للحافظ علی كرامة السلف الصالح من الصحابة وستر الحقائق بأی ثمن. وجاء الوقت لإزاحة الستار ومعرفة الحق. وكم لخالد بن الولید من مجازر شنیعة حدثنا عنها التأریخ خصوصا یوم البطاح عندما انتدبه أبو بكر علی رأس جیش كبیر مؤلف من الصحابة الأولین فغدر أیضا بمالك بن نویرة وقومه ولما وضعوا السلاح أمر بهم فكتفوا وضرب أعناقهم صبرا، ودخل بزوجة مالك لیلی أم تمیم فی نفس اللیلة التی قتل فیها بعلها. ولما وقف عمر بن الخطاب یقتص منه وقال له: قتلت أمرءا مسلما ثم نزوت علی زوجته، والله لأرجمنك بأحجارك یا عدو الله! وقف أبو بكر إلی جانب خالد وقال لعمر: إرفع لسانك عن خالد فإنه تأول فأخطأ. وهذه قضیة أخری یطول شرحها ویقبح عرضها. فكم من مظلوم یهضم حقه لأن ظالمه قوی عزیز، وكم من ظالم ینصر ظلمه وباطله لأنه غنی ومقرب للجهاز الحاكم، فهذا البخاری عندما یستعرض قصة بنو جذیمة یبترها بترا ویقول: بعث النبی خالد إلی بنی جذیمة فدعاهم إلی الإسلام، فلم یحسنوا أن یقولوا أسلمنا فجعلوا یقولون: صبأنا صبأنا. فهل كان بنو جذیمة فرس أم أتراك أم هنود وألمان، حتی لا یحسنوا أن یقولوا أسلمنا یا بخاری؟ أم هم من القبائل العربیة التی نزل القرآن بلغتهم؟ ولكن التعصب الأعمی والمؤامرة الكبری التی حیكت للحفاظ علی كرامة الصحابة هی التی جعلت البخاری یقول مثل هذا القول لیبرر فعل خالد بن الولید. وهذا العقاد أیضا یقول: فسألهم خالد أمسلمون أنتم؟ ثم یقول العقاد: فقیل إن بعضهم أجابه بنعم وبعضهم أجابه صبأنا صبأنا وكلمة فقیل تدل دلالة واضحة علی أن القوم یتمسكون بأی شئ قد



[ صفحه 152]



یوهمون به الناس لیعذروا خالد بن الولید - لأن خالد بن الولید هو سیف الحاكم المسلول وهو المدافع عن الخلافة الغاضبة وهو وأتباعه یمثلون القوة الضاربة لكل من تحدثه نفسه بالخروج والتمرد عما أبرمه أبطال السقیفة یوم وفاة الرسول صلی الله علیه وآله وسلم. فلا حول ولا قوة إلا بالله العلی العظیم.


[1] صحيح الترمذي: 5 / 303. تاريخ الخلفاء للسيوطي: 172. الصواعق المحرقة لابن حجر: 121.

[2] صحيح البخاري: 2 / 252 كتاب صلاة التراويح.